Post Image Nutrition

إليك فوائد زيت الزيتون على صحتك..


Thu 2024/01/16

خاص - snobarabia

يتميز زيت الزيتون بفوائد كثيرة على الصحة، وذلك لأنه يختزن نسبة عالية من الدهون الأحادية الصحية ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على خصائص مقاومة للإلتهابات. ومن هنا أهمية استعماله في العديد من المأكولات. وكثر من الخبراء يؤكدون أهمية تناوله في أطعمتنا. وقد بينت الدراسات أن أمراض القلب هي أقل شيوعاً في دول البحر الأبيض المتوسط بفضل تناول زيت الزيتون الخام في معظم المأكولات بشكل كبير.

للتعرف الى  المزيد عن فوائد زيت الزيتون، نعرض في ما يلي بعض خصائصه الصحية:

غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة،  يحتوي على حمض الأوليك الأحادي غير المشبع، الذي يؤمن العديد من الفوائد ، يقلل من الإلتهابات، وقد يكون له تأثيرات مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.

يحتوي على نسبة عالية من العناصر المقاومة للأكسدة، زيت الزيتون الصافي يغذي الجسم، فبالإضافة الى احتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة، فهو يحتوي أيضاً على كميات لا بأس بها  من الفيتامينين E وK. وتعمل مضادات الأكسدة على محاربة الالتهاب وتساعد على حماية نسبة الكوليسترول في الدم من الأكسدة، وهذا ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

يتميز بخصائص مقاومة للإلتهابات، يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض، كالسرطان، أمراض القلب، متلازمة التمثيل الغذائي، السكري من النوع الثاني، مرض الألزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة. ومن هنا أهمية زيت الزيتون الخام، لأن مضادات الأكسدة لها تأثيرات رئيسية مضادة للالتهابات.

قد يساعد في منع السكتات الدماغية،  تحدث السكتة الدماغية نتيجة اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، او جراء جلطة دموية أو نزيف. تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية على نطاق واسع، وقد بينت إحدى الدراسات المعمقة التي  أجريت على عدد كبير من الأشخاص أن الذين تناولوا زيت الزيتون كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوه.

يحمي من أمراض القلب، أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة في العالم ، أظهرت دراسات أجريت منذ بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط، لأن زيت الزيتون هو الأكثر تناولاً في هذه الدول. فهو يقلل الالتهاب، ويحمي الكوليسترول السيء LDL من الأكسدة، ويحسن بطانة الأوعية الدموية وقد يساعد في منع تجلط الدم المفرط. كما ثبت أنه يخفض ضغط الدم، وهو أحد أقوى عوامل الخطر لأمراض القلب والوفاة المبكر.

Comments