Post Image Child

5 أسباب تؤكد أهمية ممارسة الأطفال لرياضات جماعية


Mon 2023/10/27

المشاركة في الرياضات الجماعية يسهم في تعلم مهارات حياتية وبناء الثقة بالنفس في مواجهة المواقف الصعبة

 

خاص - snobarabia

إن فوائد ممارسة الأطفال للرياضات الجماعية تتجاوز مجرد الفوائد الصحية الجسدية، إذ توفر لهم منافع اجتماعية وعاطفية ، لا سيما أن الأطفال يمضون أوقاتاً طويلة في متابعة الشاشات، وهذا الأمر يبعدهم عن الحياة الإجتماعية والإختلاط بباقي الأولاد.

 

د. ماثيو ساكو: أهم الأسباب الرئيسية التي تسهم في إعداد الأطفال لتحقيق إنجازات في الحياة..

 

يستعرض الدكتور ماثيو ساكو، الأخصائي النفسي في مستشفى كليفلاند كلينك، نظام الرعاية الصحية العالمي أهم خمسة أسباب رئيسية يمكن للرياضات الجماعية أن تسهم من خلالها في إعداد الأطفال لتحقيق إنجازات كبيرة في الحياة، سواءً في طفولتهم أو بعد أن يكبروا.

 

  1. تعزيز المهارات الاجتماعية

 

تعد الرياضة طريقة ممتازة للتفاعل الاجتماعي بين الأطفال، وإذا كان الطفل غير قادر على تنظيم عواطفه أو التفاعل مع الآخرين، فإن الهيكلية المنظمة للرياضات الجماعية تستطيع المساعدة في تهيئة بيئة آمنة يمكنه من خلالها تعلم مهارات اجتماعية مهمة.

 

ويتوجب على الأطفال عند المشاركة في اللعب الجماعي تعلم كيفية إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههم أثناء اللعب، والتعاون في ما بينهم، وعليهم أحياناً تعلم كيفية التحكم بمشاعر الإحباط التي قد يشعرون بها بسبب أفراد الفريق الذين لا يؤدون أدوارهم على النحو المطلوب. ويمكن إسقاط هذه المهارات على كل مجالات الحياة بدءاً من المدرسة مروراً بحياتهم المستقبلية في مكاتب العمل وغيرها، ولذلك فإن تعلم هذه المهارات في مرحلة الطفولة يمكن أن يزودهم بتجارب وتفاعلات إيجابية في المستقبل.

 

  1. تعلم مهارات حياتية مهمة

 

إن العمل الجماعي لتحقيق هدف مشترك مثل الفوز بمباراة يساعد في إكساب الأطفال مهارات مهمة تستمر معهم طوال الحياة منها كيفية قيادة الآخرين أو اتباعهم، والتفاوض مع الآخرين، بحيث قد يكون من الصعب تدريس هذا النوع من المهارات في ظروف أخرى. وعلى الرغم من أن تعلم هذه المهارات يتم أيضاً خلال المراحل الدراسية في المدارس، إلا أن الطبيعة السريعة والنشطة للرياضة توفر بيئة ذات مساحات حرية أكبر وقيود أقل من تلك الموجودة في الغرف الصفية.

 

  1. الاستفادة من تنظيم البيئة التي توفرها الرياضة

 

يحتاج الأطفال إلى أوقات منظمة وأخرى غير منظمة للعب، حيث يسهم كل منها في تطورهم بطريقة مختلفة، فبناء الصفات الشخصية مثل المثابرة والمصداقية سيكون لها فوائد طويلة الأمد تخدم الأطفال في المراحل اللاحقة من حياتهم.

 

وتقدم الرياضة بيئة عالية التنظيم تتيح للأطفال التنبؤ بما سيحدث لاحقاً من حيث التمارين وجدول الألعاب، الأمر الذي يوفر الفرصة لهم ممارسة الرياضة بانتظام.

 

  1. تعزيز الثقة بالنفس

 

لدى كل فرد من أفراد الفريق في الرياضات الجماعية دور ليؤديه. وعندما يكون لكل منهم مسؤولية ملقاة على عاتقه، فإن الأطفال يتعلمون كيفية الاعتماد على الآخرين في المهارات ومواطن القوى الخاصة بهم. كما يمكن لهذه الرياضات أن تسهم في تشجيع الأطفال على الخروج من القوقعة الخاصة بهم من خلال تشجيع الآخرين لهم ومحاولة دمجهم أكثر في أجواء الفريق.

 

وفي حال كان الأطفال خجولين أو يفتقرون إلى الثقة بالنفس، فإن المشاركة في رياضة جماعية يوفر الفرصة المواتية لكي ينظر الأطفال بإيجابية إلى أنفسهم.

 

  1. إبعاد شبح الاكتئاب

 

قد تبقى التجارب السلبية في مرحلة الطفولة عالقة في ذاكرة الفرد مدى الحياة، ولكن الأبحاث بيّنت أن ممارسة الرياضة لها آثار إيجابية طويلة الأمد على الصحة النفسية للأطفال الذين يعيشون ظروفاً صعبة في منازلهم مثل سوء المعاملة، انفصال الوالدين، أو تعاطي المخدرات المنزلية.

 

أشار د. ساكو إلى دراسة أجريت في عام 2019 والتي خلُصت إلى أن المشاركة في الرياضات الجماعية يمكن أن تساعد الأطفال في إبعاد شبح الاكتئاب، إذ أوضحت البيانات المأخوذة لـ9,668 طفلاً أن من بين الأطفال الذين تعرضوا لتجارب سيئة في طفولتهم، فإن أولئك الذين مارسوا الرياضات الجماعية تمكنوا من التمتع بصحة نفسية أفضل في مرحلة الرشد، ولم يتعرضوا للاكتئاب مع تقدمهم في العمر بنفس المستويات التي تعرض لها أولئك الذين لم يشاركوا في أنشطة أو رياضات جماعية.

 

واستطرد: "إننا نعلم بأن الأنشطة البدنية لها تأثير إيجابي على المزاج ومستويات القلق، إلا أن كون الفرد جزءاً من فريق قد يؤدي إلى تحسين الصحة النفسية بصورة خاصة، إذ تساعد أنشطة الفريق الأطفال على الشعور بأن صوتهم مسموع وأن لديهم منظومة دعم قوية يمكنهم الاعتماد عليها في الأوقات الصعبة".

 

بإمكان أشراك الطفل في نشاطات عديدة في حال عدم رغبته في ممارسة الرياضة..

 

يشير الدكتور ساكو إلى أنه في حال كان الطفل لا يحب ممارسة الرياضة، فإن هناك العديد من المجموعات الأخرى التي يمكنه الانضمام إليها للحصول على فوائد نفسية مماثلة، وقال: "يمكن أن يكتسب الأطفال المهارات الاجتماعية والقيادية من أنشطة أخرى كذلك، مثل المشاركة في المخيمات الصيفية، أو المجموعات المهتمة بالتمثيل، أو العزف في الفرقة الموسيقية للمدرسة، إذ أن هذه الفوائد ليست محصورة فقط في الرياضة أو الأنشطة البدنية. تعتبر هيكلية الفريق أساسية إذ توفر للأطفال الفرصة للمشاركة مع أقرانهم، وصقل مهاراتهم الاجتماعية، وتعلم العمل الجماعي مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك.

 

 

Comments